القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو انترنت الاشياء وما هي أهميته في تحسين حياتنا Internet Of Things

ماذا تعرف عن  انترنت الاشياء

لقد عرف استخدام شبكة الانترنت في حياتنا اليومية تطورا كبيرا وإذا كنت تتابع أخبار التكنولوجيا ولو قليلاً خلال السنوات القليلة الماضية ، فقد سمعت عن إنترنت الأشياء Internet Of Things المفهوم المتطور لشبكة الإنترنت وأحد أكثر المصطلحات شيوعًا في صناعة التكنولوجيا في السنوات الأخيرة.
و"الأشياء" في إنترنت الأشياء هي الأشياء اليومية في منزلك، فكل الاشياء في حياتنا تمتلك قابلية الإتصال بالإنترنت أو ببعضها البعض لإرسال و إستقبال البيانات لأداء وظائف محددة من خلال الشبكة وهذه الثورة التكنولوجيا ستغير بشكل أساسي الطريقة التي نعيش بها حياتنا.
وإنترنت الأشياء (IoT) هو نظام أساسي لشبكة الأشياء المادية المضمنة بأجهزة استشعار وبرامج وتقنيات أخرى لغرض توصيل البيانات وتبادلها مع الأجهزة والأنظمة الأخرى عبر الإنترنت ويوفر كميات كبيرة من البيانات والتحكم في الأجهزة عن بُعد عبر كل صناعة تقريبًا ، من الرعاية الصحية إلى الزراعة.



تاريخ إنترنت الأشياء

اول ظهور لمصطلح انترنت الاشياء

لقد ظهر الى الوجود مصطلح "إنترنت الأشياء" عام 1999في عرض تقديمي، و كان المصطلح من صياغة رائد الأعمال كيفين أشتون، أحد مؤسسي مركز التعرف الآلي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا و أشتون كان احد اعضاء الفريق الذي اكتشف كيفية ربط الأشياء بالإنترنت من خلال علامة RFID وظل المصطلح متداولا منذ ذلك الوقت الى الان.


https://amzn.to/3DKur3Y


مفهوم الأجهزة المتصلة

ان مفهوم الأجهزة المتصلة كان موجودًا منذ فترة طويلة، على سبيل المثال، كانت الآلات تتواصل مع بعضها البعض منذ تطوير أول تلغراف كهربائي في أواخر ثلاثينيات القرن التاسع عشر،اما التقنيات الأخرى التي تغذي إنترنت الأشياء هي الإرسال الصوتي للراديو ، وتقنيات (Wi-Fi) اللاسلكية والتحكم الإشرافي وبرامج الحصول على البيانات (SCADA). ثم في عام 1982 ، أصبحت آلة Coke المعدلة في جامعة كارنيجي ميلون أول جهاز ذكي متصل كما انه باستخدام إيثرنت الجامعة المحلي أو ARPANET - وهو مقدمة للإنترنت اليوم - امكن للطلاب معرفة المشروبات التي تم تخزينها ، وما إذا كانت باردة.

انترنت الاشياء اليوم

اما اليوم ، فنعيش في عالم توجد فيه أجهزة متصلة بإنترنت الأشياء أكثر من البشر فالكم هائل من هذه الأجهزة والآلات المتصلة بإنترنت الأشياء من الأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية إلى رقائق تتبع مخزون RFID و يتم تواصل هذه الأجهزة المتصلة بإنترنت الأشياء عبر الشبكات أو الأنظمة الأساسية المستندة إلى السحابة المتصلة بإنترنت الأشياء وتعمل الرؤى في الوقت الفعلي المستقاة من بيانات إنترنت الأشياء المجمعة على تعزيز التحول الرقمي.

ما هي اهمية انترنت الاشياء

لقد أصبحت إنترنت الأشياء واحدة من أهم التقنيات في القرن الحادي والعشرين، ففي الوقت الحاضر بعد أن أصبح بالامكان ربط الاتصال بين الأشياء اليومية ( أدوات المطبخ، السيارات، أجهزة تنظيم الحرارة، وأجهزة مراقبة الأطفال ) بالإنترنت عبر الأجهزة المدمجة فان الاتصال السلس اصبح ممكنًا بين الأشخاص والعمليات والأشياء.
فمن خلال الحوسبة منخفضة التكلفة والسحابة والبيانات الضخمة والتحليلات وتقنيات الأجهزة المحمولة، يمكن للأشياء المادية مشاركة البيانات وجمعها بأقل تدخل بشري كما يمكن للأنظمة الرقمية تسجيل ومراقبة وضبط كل تفاعل بين الأشياء المتصلة، فالعالم المادي يلتقي بالعالم الرقمي ويتعاونان معًا من اجل تحسين طريقة عملنا وحياتنا.
فالامثلة على انترنت الاشياء تتراوح في العالم الواقعي من المنزل الذكي الذي يضبط التدفئة والإضاءة تلقائيًا إلى مصنع ذكي يراقب الآلات الصناعية للبحث عن المشاكل ، ثم يعدل تلقائيًا لتجنب الأعطال.
كما ان إنترنت الأشياء تعد بالعديد من التغييرات الإيجابية للصحة والسلامة والعمليات التجارية والأداء الصناعي والقضايا البيئية والإنسانية العالمية حيث أثبتت تقنية IOT أننا سوف نعيش في عالم ذكي : المنازل الذكية (أتمتة المنزل)، والمدن الذكية ، والشركات الذكية والتصنيع الذكي، وهي مصممة لجعل حياتنا أكثر ملاءمة.
اعزائي الزوار شكرا لقراءة هذا المقال و اتمنى ان اكون قد استطعت تقديم صورة واضحة عن انترنت الاشياء


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات